ما هي الحرية المالية؟ 6 خطوات أساسية لتحقيقها

مقدمة

رغم تعدد وجهات النظر حول أهمية المال والحرية المالية، إلا أن هناك حقيقة واحدة لا يمكن إنكارها، وهي أن هذا العالم لا يُمكن أن يتحرك من غير المال، وأنَّنا جميعاً نسعى بشكل أو بآخر للحصول عليه، فإما أن نتحكم به، أو يتحكم هو بنا بأي شكل من الأشكال، لكن:

ماذا لو لم يكن المال هامَّاً لهذه الدرجة؟ كيف ستشعر لو أنَّك لن تقلق إزاء ذهابك إلى المكتب للعمل كلَّ صباح، أو دفع الفواتير؟ كيف ستبدو الحياة في حال عشتها وفقاً لشروطك الخاصة؟ وكيف يُمكنك أن تعيش حياتك إذا كان بإمكانك الاستيقاظ كلَّ يوم ومعرفة أنَّك ستحصل على قدرٍ من المال لن يُغطِّي احتياجاتك الأساسية فحسب، بل أهدافك وأحلامك أيضاً؟ ماذا لو عملت لأنَّك تريد أن تعمل، لا لأنَّك مُجبَر عليه؟

نعم، هذا بالضبط ما يسمى الحرية المالية، لكن، هل يمكننا تحقيقها حقاً كأشخاص عاديين؟ وما الوسيلة لذلك؟ هذا بالضبط ما سنتطرق إليه في موقعنا.

يقول السير فرانسيس بيكون: “المال نِعْمَ الخادم، وبِئسَ السيد”، ويقول الكاتب والمتحدِّث الأمريكي “أنتوني روبنز” في كتابه “المال سيِّد اللعبة”: “قد يكون المال بالنسبة إلى بعضنا شيئاً ضرورياً ومصيرياً، ولكنَّه ليس أهم شيء؛ بل إنَّه مجرد أداة ومصدر قوة يُستَخدَم لخدمة الآخرين، وخدمة الحياة التي نعيشها بشكلٍ مُرْضٍ. لكن، هناك في المُقابل من يستنزفهم تعطُّشهم إلى المال، لدرجة أنَّه يدمِّرهم ويُدمِّر مَن حولهم جميعاً، حتَّى أنَّ بعضهم قد يكون مُستعداً للتضحية بأشياء أكثر قيمة منه بكثير لمجرَّد الحصول عليه، مثل: صحَّتهم، ووقتهم، وعائلتهم، وقِيَمَهم الشخصية، وحتَّى نزاهتهم أحياناً”.

قد يكون المال بالنسبة إلى بعضنا شيئاً ضرورياً ومصيرياً، ولكنَّه ليس أهم شيء؛ بل إنَّه مجرد أداة ومصدر قوة يُستَخدَم لخدمة الآخرين، وخدمة الحياة التي نعيشها بشكلٍ مُرْضٍ. لكن، هناك في المُقابل من يستنزفهم تعطُّشهم إلى المال، لدرجة أنَّه يدمِّرهم ويُدمِّر مَن حولهم جميعاً، حتَّى أنَّ بعضهم قد يكون مُستعداً للتضحية بأشياء أكثر قيمة منه بكثير لمجرَّد الحصول عليه، مثل: صحَّتهم، ووقتهم، وعائلتهم، وقِيَمَهم الشخصية، وحتَّى نزاهتهم أحياناً

الكاتب والمتحدِّث الأمريكي “أنتوني روبنز” في كتابه “المال سيِّد اللعبة”

سنتناول في مقالنا اليوم موضوع الحرية المالية، ونشرح ماهيتها، وطرق تحقيقها، لذلك من الضروري قراءة المقال إلى آخره.

ما المقصود بالحرية المالية؟

الحرية المالية مفهوم حديث تم تداوله بكثرة في الفترة الاخيرة، ويمكن اختصاره في القدرة على المعيشة بمستوى معيشي مُرضٍ بدون الحاجة إلى الاستمرار في العمل أو الاعتماد ماليًا على الآخرين لتأمين الاحتياجات الضرورية، وفقًا لهذا التعريف، يكون معنى الحرية المالية مختلفا من شخص إلى آخر، يرى البعض أن الحرية المالية هي القناعة بدخل يحقق المعيشة الكريمة كالأكل والشراب والمسكن وبعض من رفاهيات الحياة، بينما يرى آخرون خلاف ذلك من وجهة نظرهم في رفاهية الحياة.

على أي حال، الحرية المالية أو الاستقلال المادي بمعنى آخر هي هدف لكثير من الأشخاص، بحيث يكون هدف العمل هو تحقيق الرضا عن النفس فقط، بدون أن يكون المال هدفًا من ورائه.

خطوات تحقيق الحرية المالية؟

1- الإدخار

يعدُّ الإدخار من أهم الخطوات اللازمة لتحقيق الحرية المالية، لأنَّ هذا المبلغ الذي ستقرر الاحتفاظ به جانباً هو أساس خطَّتك المالية كلِّها، لذا لا تُفكِّر فيه باعتباره مدَّخرات، بل باعتباره صندوق الاستقلالية المالية خاصتك، فهو سيمنحك استقلالك المالي في وقتك الحالي وفي المستقبل كذلك.

إدا لابد من ادخار نسبة بسيطة وثابتة من راتبك الشهري، واقتطاع هذا الجزء من دخلك كلَّ شهر، ووضعه جانبا، وتعهَّد على تحقيق ذلك مع توفير نسبة أكبر في المستقبل مع زيادة الأجر الذي تتقاضاه؛ فكلَّما زاد أجرك، ارتفعت النسبة تلقائياً إلى نسبة أكبر قليلاً؛ وتذكَّر دائماً مقولة: “جزء من كلِّ ما أجنيه هو ملكي لأحتفظ به للمستقبل.

يقول الخبراء أنَّه من الأفضل أن لا تقل النسبة التي ستقوم بادخارها عن 10 في المائة من راتبك الشهري، رغم أنَّه قد يكون من الأفضل في وضعنا الاقتصادي الحالي اقتطاع نسبة 15 في المائة.

إقرأ أيضا : كيف تضع خطة فعالة للإدخار؟

2- تخلص من الديون المتراكمة

من أهم الخطوات نحو تحقيق حريتك المالية، هي أن تتخلص من كل الديون المتراكمة، حيث أن هذه الأخيرة تجعل قراراتك تحت وطأة القيود، كما يجعل استفادتك من راتبك الشهري محدودة، لذلك عليك جدولة الديون المتراكمة، ومن ثم تحديد خطة زمنية عاجلة وذات وقت محدد للتخلص منها، كسنة أو ستة أشهر مثلا، وهذا سواء بدأت بالدين الأكبر أو الأصغر، كما يعتمد ذلك أيضا على ظروفك وحجم مداخيلك.

إقرأ أيضا :

كيف تتخلص من الديون المتراكمة في 6 خطوات

3- تجنب أخذ القروض

من الخطوات الأساسية لتحقيق حريتك المالية، هو أن تتجنب ما أمكن أخذ القروض ذات الفوائد الكبيرة أو الصغيرة من البنوك، أو الاعتماد على بطاقات الائتمان التي تمنحك شعورا وهميا بالراحة المالية في حين أنها تغرقك في الديون، ذلك لأن الاعتماد على القروض وبطاقات الائتمان يبعدك عن الأمان والاستقلال المالي إلى أبعد الحدود، وتصبح بدلا من ذلك مثقلا بديون هائلة تستمر في التضخم مع الوقت؛ حتى تصل إلى مرحلة لا تتمكن فيها من السيطرة على حياتك المالية.

4. استثمر في نفسك قدر الإمكان

هذه أيضاً إحدى نصائح أنتوني روبنز في كتابه الذي ذكرناه أعلاه (المال سيد اللعبة) في سبيل الوصول إلى الحرية المالية، حيث يُشير إلى كون سر النجاح الاقتصادي يكمن في فهم كيف تصبح ذا قيمة أكبر في السوق، إذ يقول:

“لكي تمتلك أكثر، عليك ببساطة أن تصبح أكبر، لا تتمن أن يكون الأمر أسهل، بل تمن أن تكون أنت أفضل، فلكي تتغير الأمور، عليك أن تتغير أنت أولا، ولكي تتحسن الأمور، عليك أنت أن تتحسن أولا.

نحن نتلقى مالاً مُقابل إضافة قيمة إلى السوق، لا مُقابل الوقت، فكيف نصبح ذوي قيمة أكبر حقاً؟ ينبغي أن نتعلَّم أن نعمل على أنفسنا بجد أكبر مما نعمل على وظائفنا.

يشير وارن بافيت إلى أن الاستثمار الأقوى الذي قام به في حياته والذي يمكن لأي شخص أن يقوم به هو الاستثمار في نفسه.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك أن تستثمر في برامج تطوير الذات

5. تحكم بنفقاتك ولا تجعلها تتحكم بك

وذلك من خلال تطبيق قاعدة “أنفق أقل مما تكسب، واستثمر الفارق”، والتي تعد أحد دعامات تحقيق الحرية المالية، وتقوم على تخصيص نسبة محددة من دخلك لتعيد استثمارها، وألا تنفق كل ما تكسبه.

إن معظم الناس في الحقيقة غير قادرين على التحكم بنفقاتهم، ويميلون إلى إنفاق نسبة كبيرة من ما يقبضونه تحت ذريعة عدم كفاية المدخول الشهري، وبالتالي تصبح حياتهم تحت رحمة نفقاتهم التي تستهلك كل ما يجنونه، كما ويعاني معظم الناس أيضا من مشكلة عدم امتلاك خطة إنفاق واضحة، فيعيشون فوق مستوى إمكانياتهم الفعلية، ما يؤدي إلى تراكم الديون على المدى البعيد، أو عدم القدرة على مواجهة الحالات الطارئة والأمور العارضة التي من الممكن أن تعترض طريقهم.

6- توجه إلى الاستثمار

يعدُّ الاستثمار من أفضل الطرق الفعالة لزيادة رأس المال والوصول إلى الحرية المالية، وغالباً ما ينطوي أيُّ استثمار على مخاطرة من نوعٍ ما؛ لذلك فإنَّك تحتاج إلى استثمارات آمنة تحقِّق سنوياً ما لا يقل عن 4% من الأرباح لتغطي قيمة مصروفاتك السنوية؛ وكلَّما زادت تجاربك في هذا المجال، زادت خبرتك وحكمتك.

يقول أنتوني روبنز أيضا في كتابه (المال سيد اللعبة): “حتى مديري أكبر الشركات الاستثمارية في العالم الذين تعتقد أنهم قد يرتاحون للمخاطرة، يركزون في الحقيقة بشدة على حماية أسعار أسهمهم من الهبوط، لذلك خاطر بالقليل، لتتجنب الخسارة المفرطة، فبينما يحاول معظم المستثمرين العثور على طريقة لتحقيق عوائد جيدة، يبحث كل هؤلاء المشاهير عن أمر مختلف تماما، وهو الكشف عن الاستثمارات التي يمكنهم المخاطرة فيها بالقليل وجني الكثير.

إذا أردت الاستثمار، فينصحك أنتوني روبنز في كتابه أن تترقب وتنوع استثماراتك، إذ يترقب أفضل المستثمرين حتى يجدوا فرصة التباين بين المخاطرة والعوائد، ويجرون الأبحاث اللازمة حتى يتأكد حدسهم أنهم كانوا على حق إلا إذا كانوا مخطئين بالطبع ويتوقعون الفشل فينوعون استثماراتهم، ذلك لأن كل المستثمرين العظماء يضطرون في نهاية المطاف إلى اتخاذ قرارات بمعلومات محددة.

إقرأ أيضا :

أفضل 5 طرق للإستثمار وتحقيق ثروة مالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

من فضلك عطل مانع الإعلانات لديك

لقد تم اكتشاف استخدامك لإضافة مانع الإعلانات في متصفحك، إيراداتنا من الإعلانات تساهم في تشغيل هذا الموقع، نرجو منك تعطيل مانع الإعلانات لموقعنا.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية