8 خطوات لتحقيق أرباح خيالية من مدونة ووردبريس 2023

هل تريد معرفة كيفية بدء مدونة ناجحة في هذا العام وتنميتها من الصفر إلى 10000 دولار شهريًا ؟
هل تخطط لبدء مدونة جديدة من الصفر؟
انت بلا شك في المكان الصحيح، المدونة التي تقرأها حاليًا تحقق أرباحًا تزيد عن 150000 دولار سنويا.
في العام الماضي، حققت مدونتنا أكثر من 178000 دولار.

هل تعلم أن هناك أكثر من 4 مليار مستخدم نشيط على شبكة الإنترنت، ويمضون أكثر من سبع ساعات يوميا في تصفح حوالي 2 مليار موقع إلكتروني، وعليك أن تعلم أن أكثر من نصف مليار اسم نطاق جديد قد سجل في النصف الثاني من سنة 2019، ما يجعلك تستنتج أن إنشاء موقع إلكتروني أصبح من الضروريات في عصرنا الحالي.

لماذا عليك دخول مجال التدوين وإنشاء مدونة أو موقع خاص بك؟

أصبح التدوين عبر الإنترنت أو الـ Blogging من أشهر الطرق لنشر المعلومات وتحقيق الأرباح منها، حيث يعد الربح من المدونات والمواقع الالكترونية واحدة من أهم الطرق المضمونة التي مكنت عدد كبير من الأشخاص من تحقيق نسب كبيرة من الأرباح.

كما أن الكثير منهم قد تمكنوا من تحقيق آلاف الدولارات كل شهر، الشيء الذي جعل المزيد من الأشخاص يتوجهون إلى إنشاء المدونات بهدف تحقيق الربح، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة، وكيف تستفيد منها لتحقيق الربح بطرق بسيطة ومضمونة.

خطوات إنشاء مدونة ناجحة

niche
أولا: اختيار موضوع المدونة
6114305.png
ثانيا: شراء اسم النطاق
free f.png
ثالثا: الاختيار بين مدونة مجانية أو مدفوعة
hosting.png
رابعا: اختيار خدمة الاستضافة
art and design.png
خامسا: تصميم المدونة
سادسا: كتابة وتنسيق المحتوى
سادسا: تنصيب الإضافات الضرورية
9206009.png
سابعا: كتابة المحتوى
2318736.png (1)
ثامنا: تحسين محركات البحث والتحليلات

أولا: اختيار موضوع المدونة الخاصة بك

أنت تعلم بلا شك أنه قبل البدء في أي مشروع كيفما كان نوعه يلزمك اختيار موضوعه أو توجهه، إذا لإنشاء مدونة أو موقع الكتروني عليك التفكير في الموضوع أو النيتش الذي ستتخصص فيه، ويتم ذلك من خلال التفكير والبحث عن تخصص مميز، لم يتم تناوله من قبل وذلك بهدف التميز عن المدونات الأخرى، مع مراعاة أن يكون هذه الموضوع مطلوب من قبل الزوار.

وتعتمد هذه الخطوة أساسا في نجاحها، على البحث في مدونات تغطي مواضيع قريبة ومشابهة لما قمت باختياره، إضافة إلى التمكن من كيفية الكتابة في مثل هذه المواضيع.

هناك العديد من المواضيع والنيتشات التي يمكنك التخصص فيها والكتابة عنها ويمكنك اختيار موضوع عام أو متخصص، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت المدونة متخصصة كلما زاد شغف متابعيك وإدمانهم على المحتوى الذي تقدمه.

يمكنك الاختيار من بين عدد هائل من التخصصات مثل: الموضة والجمال، المال والاستثمار، الصحة واللياقة البدنية، السفر، مراجعة المنتجات، وغيرها من المواضيع.

يمكنك قراءة هذا المقال الذي تطرقنا فيه إلى أفضل 10 مجالات مربحة للتدوين ومن المؤكد أنك ستجد فيه المجال المناسب لك.

ثانيا: شراء اسم النطاق

في حال كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني خاص بك فيمكنك حجز اسم نطاق أو دومين بنفس اسمك او اي اسم اخر ترغب في تسمية مدونتك به.

اسم النطاق أو Domain Name بالانجليزية هو العنوان الخاص بالموقع أو المدونة على شبكة الإنترنت، وهو عبارة عن عنوان مميز وغير مكرر حيث أن كل موقع يجب أن يكون له اسم نطاق خاص به، كما هو الشأن في عنوان منزلك على سبيل المثال.

يختلف اسم النطاق عن استضافة المواقع، حيث أن الاستضافة هي المنزل الذي توضع فيه الملفات الخاصة بالموقع، أما اسم النطاق فهو العنوان الذي يتم من خلاله الوصول للمنزل لرؤية محتواه أو الموقع في حالتنا هذه، ويكون على شكل: moustaqbali.com، ويمكن حجز نطاقات أخرى مثل : .net  أو .org  وغيرها من الامتدادات.

يلزم شراء اسم نطاق أو دومين لكل موقع أو مدونة جديدة، وسعر شرائه يتراوح عادة ما بين 2 إلى 50 دولار حسب نوع اسم النطاق، وهناك بالطبع اسماء نطاقات سعرها أغلى من ذلك، وتوجد عدة منصات متخصصة في بيع أسماء النطاقات والتي يمكنك من خلالها حجز دومين خاص بك، إضافة إلى أن معظم شركات الاستضافة توفر متجر خاص بها لشراء دومين كما أن أغلبها تمنح دومين مجانا لمدة سنة كاملة حسب الاستضافة المختارة.

ثالثا: الاختيار بين مدونة مجانية أو مدفوعة

أهم المواقع والمنصات التي تتيح لك إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني هم منصتي “بلوجر BLOGGER” و “وردبريس WORDPRESS”، وهنا يجب عليك اختيار المنصة التي ستبدأ فيها إنشاء المدونة حيث أن من المهم أن نبدأ في منصة واحدة وتستمر فيها وذلك لأن تغيير المنصة يؤثر سلبا على أرشفة موقعك، وهناك منصتان هما الأكثر شهرة لإنشاء مدونة على الانترنت والربح منها.

في مقالنا هذا سنشرح فقط طريقة إنشاء مدونة في منصة ووردبريس، وإن كنت مهتما بانشاء مدونة في منصة بلوجر فقد شرحنا الطريقة الكاملة في هذا المقال :

رابعا: اختيار خدمة الاستضافة المناسبة للمدونة

إذا وصلت لهذه الفقرة فلا شك أنك قررت اختيار منصة ووردبريس، وأهنئك على هذا الاختيار فهو الأنسب لك إن كنت ترغب في احتراف التدوين.

إذا، بعد أن اخترت منصة ووردبريس، يلزمك اختيار خدمة الاستضافة التي ستستضيف فيها موقعك أو مدونتك.

يقصد بالاستضافة أو hosting الشركة التي ستتكفل بمهمة نشر موقعك أو مدونتك على شبكة الإنترنت ليتمكن المستخدمون من الوصول إليها، فهي المكان الذي يتم فيه تخزين محتوى مدونتك على شبكة الإنترنت.

يوجد العديد من من شركات الاستضافة التي يمكنك حفظ مدونتك عليها وشراء اسم نطاق مناسب منها مقابل مبلغ مالي معقول بل يمكنك الحصول عليه مجانا في معظم المنصات، مثل Hostinger، Bluehost أو Hostgator. وسواء اخترت إحدى هذه المنصات أو غيرها، يمكنك بكل سهولة وبضغطة زر واحدة أن تقوم بتنصيب الووردبريس على الموقع المستضيف وتشرع في العمل على مدونتك الخاصة بكل سهولة.

  • أفضل منصات الاستضافة وخطط منخفضة السعر حصريا على موقع مستقبلي.

يمكنك قراءة المقال التالي: كيفية شراء استضافة وتثبيت ووردبريس عليها بسهولة.

خامسا: تصميم المدونة “المظهر والاقسام”

تعد هذه الخطوة هي الأفضل لدى الكثيرين، وتشير الاحصائيات إلى أن أكثر من 70 في المائة من الناس يقيّمون مصداقية الموقع بناء على تصميمه ومظهره، وهذا طبيعي، حيث أن المظهر هو أول ما يشاهده الزوار من أول زيارة، فإن وجدوا تصميم ومظهر جذابين، سيشعرهم ذلك باحترافية وعناية مالكي الموقع به، ويمكنك الآن البدء في اختيار التصميم أو المظهر المناسب الذي ترغب فيه وستجد نفسك أمام خيارين اثنين باعتبار أنك لست محترفا في البرمجة مما يجعلك غير قادر على تصميم موقعك بالبرمجة من الصفر.

الخيار الأول هو اختيار أحد التصاميم أو ما يسمى بالقالب أو themes والمتوفرة مجانا على ووردبريس، أما الخيار الثاني فهو أن تقوم بشراء تصميم أو قالب جاهز من أحد من المواقع المتخصصة في ذلك وأشهرها هو ThemeForest.net وتكون في الغالب بسعر معقول يبتدئ من 20 دولار، وتوجد عدة منصات أخرى متخصصة في بيع القوالب والتصاميم الجاهزة.

يلزمك اختيار قالب يكون احترافي، جذاب، بسيط وسهل الاستخدام مع ضرورة التركيز على سهولة تخصيصه، عليك أيضا أ تختار قالب أو تصميم يمكن من التنقل بين أقسام وصفحات مدونتك بسهولة الشيء الذي سيعزز سمعة موقعك من خلال تجربة استخدام مميزة، حيث أن كون موقعك معقد وصعب التصفح سيدفع الزوار إلى مغادرة الموقع من أول لحظة.

  • تعرف على أفضل قوالب ووردبريس الاحترافية التي تدعم اللغة العربية

بعد اختيارك للقالب الذي ترغب في استخدامه، يلزمك تخصيصه وتنسيقه حسب توجه وموضوع موقعك او مدونة كي تظهر بشكل احترافي أكثر، وذلك من خلال إضافة القوائم، التصنيفات، الصفحات وما إلى ذلك، ومن أهم الخصائص التي يجب توفرها في موقعك يجدر بنا ذكر النقاط التالية :

  • تصميم موقع بسيط:

ويتم ذلك من خلال تجنب الإكثار من استعمال مقاطع الفيديو، الصور والوسائط بصفة عامة، فبالرغم من كون الوسائط مهمة في جذب الزوار إلى موقعك وإعطاء موقعك مظهر جميل وجذاب، إلا أنها تسبب في تباطؤ الموقع مما يؤثر على سمعته لاسيما في تحسين محركات البحث.

  • تصميم موقع متجاوب:

احرص على أن يكون موقعك متجاوبا مع كل أنواع الشاشات خصوصا شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فبمرور الوقت ستلاحظ أن أغلب زوار ومستخدمي موقعك يستعملون الهواتف.

إذا كان موقعك ذو تصميم متجاوب يعني أنه سيظهر بصورة ممتازة مهما كان نوع الجهاز أو حجم الشاشة المستخدمة من قبل الزائر.

  • هندسة الموقع:

ما يجب عليك فعله قبل البدء في إنشاء تصميم الموقع الالكتروني، هو تحديد هندسة الموقع، أي الخطاطة العامة للموقع وبنيته وتقسيمه، إضافة إلى العناصر التي ستمكن من تصفحه بسهولة دون أي تعقيد، هذه بعض النصائح الأساسية التي ستساعدك على هندسة الموقع والحصول على أفضل نتيجة.

سهولة تصفح الموقع: ينبغي أن يتمكن الزوار من الوصول إلى أي قسم في الموقع بسلاسة، يتم هذا من خلال تصميم الموقع بالشكل الذي تكون من خلاله كل الخدمات التي يوفرها الموقع في متناول الزائر، وذلك عبر إنشاء قائمة تصفح سهلة تسهل تنقل الزائر إلى مختلف أقسام أو صفحات الموقع.

الاستفادة من المواقع الناجحة: لست مضطرا لاختراع أي شيء من تلقاء نفسك، استفد من المواقع المنافسة، خاصة الكبيرة منهم، تصفح هذه المواقع وحاول أن تستلهم الأفكار من تصميمهم وتنسيقهم، كمثال: إذا كنت ترغب في إنشاء موقع مخصص للتجارة الإلكترونية، فأول موقع عليك أن تستلهم منه هو العملاق أمازون.

بالرغم من كون موقع أمازون ضخم ويضم الكثير من الصفحات والملايين من المنتجات والخدمات، غير أن تنسيقه يتبع تصميما عمليا واحترافيا، حيث يتيح للزوار إمكانية الوصول إلى أي منتج أو خدمة في وقت قصير دون بذل أي مجهود.

قاعدة 3 نقرات: إن كان موقعك ضخما جدا ويوفر عددا مهما من الصفحات أو المنتجات، فمن الصعب أن تقوم بوضع كل روابط الخدمات والمنتجات التي تقدمها في الصفحة الرئيسية للموقع، لذلك ستكتفي بوضع الروابط الرئيسية في الصفحة الرئيسية للموقع، وتقوم بتوزيع باقي الروابط الفرعية الاخرى في الصفحات والاقسام الأخرى.

لكن، تذكر أنه لتقوم بهذا يلزمك تطبيق قاعدة أساسية وهي قاعة 3 نقرات، تعتبر هذه القاعدة جد مهمة عند تصميم أي موقع الكتروني، حيث ينبغي ألا يضطر الزائر لضغط أكثر من ثلاثة روابط (أو أربعة عند الضرورة) كي يصل إلى الصفحة او القسم الذي يريده، وإلا فإن الكثير من الزوار لن يستطيعوا العثور عليه، وحتى من عثر عليه، من المحتمل أن ينسى كيف يعود إليه.

سادسا: تنصيب الإضافات الضرورية

أهم الأشياء التي تميز ووردبريس عن بلوجر والتي جعلتني شخصيا أتوجه إلى منصة ووردبريس هي الإضافات أو Plugins والتي تساعدك على انشاء وتصميم موقع الكتروني أو مدونة احترافية وتكون عبارة عن مكونات تقوم بتثبيتها من القسم المخصص لذلك فتجد نفسك قادر على إضافة مميزات وخصائص لم تكن متاحة في ووردبريس.

مثل إضافة الاحصائيات، الإعلانات، الإضافات التي تساعدك على تصميم الموقع واضافات تسريع الموقع وتحسينه لمحركات البحث والمزيد المزيد…

من أفضل الاضافات التي ينصح بتنصيبها بمجرد انشائك لموقعك والتي أستملها شخصيا هي :

  • إضافة Elementor  : تمكنك هذه الاضافة من تصميم الموقع من الصفر
  • إضافة Contact Form 7  : تمنحك هذه الإضافة إمكانية انشاء نموذج الاتصال أو صفحة اتصل بنا في موقعك
  • إضافة RankMath : تساعدك هذه الإضافة على ضبط سيو موقعك أو ما يسمى بتحسين الموقع لمحركات البحث
  • إضافة WooCommerce : هذه الإضافة ستمكنك من إنشاء متجر الكتروني في موقعك
  • إضافة WP Rocket : تعمل هذه الإضافة على تسريع موقعك لمنحه أفضل أداء

سابعا: كتابة محتوى رائع لقرائك

الآن بعد أن قمت بإعداد مدونتك، ستكون فارغة ولن تحتوي على أي شيء لقرائك، إذن، فأنت بحاجة إلى محتوى لعرضه على القراء الذين سيقومون بزيارة مدونتك، يمكن أن يعطي هذا المحتوى فكرة عما يمكن للزائرين توقعه من مدونتك والمشاركات الأولية حول الموضوع الذي ستكتبه، وسيتم تقسيم المشاركات الأولى للمدونة إلى نوعين:

إذا كنت تريد إنشاء محتوى تلقائيًا بواسطة الذكاء الاصطناعي، فيمكنك تجربة منصة كاتب والتي أستعملها شخصيا حيث ساعدتني في العديد من المقالات بشكل ممتاز حتى الآن، كما أنها تمنح ميزة الإصدار التجريبي دون أن تؤدي أي مبلغ مالي من خلال الاشتراك عبر الرابط التالي:

بدأت في استخدام منصة كاتب Katteb مؤخرًا، كما أنها تدعم أكثر من 60 لغة، وتوفر خطط بأسعار معقولة، يمكنك قراءة مراجعتنا لـ كاتب Katteb والتحقق من خطط الكتابة إذا كنت مهتمًا.

 

  1. الصفحات الأساسية:

هذه هي الصفحات يجب أن تحتوي عليها كل مدونة تقريبًا.

تحتاج إلى كتابة صفحة مقنعة عن مدونتك (انظر صفحتنا هنا) والتي ستضم غرضك من المدونة وأعضاء الفريق إن وجدوا وما يمكن للزوار توقعه وما إلى ذلك.

الصفحات الأخرى التي يجب إضافتها هي:

  • صفحة سياسة الخصوصية (مثال)
  • صفحة الاتصال (مثال)
  • أي صفحة خدمات تخص أي خدمة تقدمها
  1. المحتوى (المنشورات):

هذا الجزء من عملية الكتابة هو ما سيستمر بقدر استمرارك في التدوين، هذه تسمى مقالات في المدونة.

قد تكون كتابة المقال او المنشور الأول للمدونة الخاصة بك أمرًا صعبًا إذا لم تكن قد قمت بإدارة مدونة من قبل ولكن لا يلزم أن تكون معقدة.

فيما يلي خطوة بخطوة لنشر تدوينتك الأولى بسهولة، إضافة إلى بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إنشاء إستراتيجية محتوى جنبًا إلى جنب مع إطلاق مدونتك الجديدة.

  1. 1. تأكد من أن مدونتك بها مقالات كافية لإرضاء زوار موقعك:

عندما تحصل على زيارة في مدونتك، فأنت بحاجة إلى الحصول على عدد كافٍ من المقالات التي سيبقى زوارك في مدونتك لفترة من الوقت.

بصفة عامة، يعتبر وجود ما لا يقل عن 5 مقالات أمرًا مثاليًا ولكن سيكون من الافضل التوفر على أكثر من ذلك. الأكثر دائما أفضل!

سيؤدي وجود محتوى كافٍ على المدونة قبل الإطلاق إلى:

  • تقليل معدلات الارتداد الخاصة بك
  • قم بتحسين انطباع زوارك على عملك عن طريق عرض خبرتك المكتسبة في هذا الموضوع
  • يمنحك الوقت الكافي للتركيز على الخطوة التالية، أي الترقية وتوسيع المدونة
  1. 2. إنشاء المنشورات الركيزة أو Pillar Posts :

يعد المنشور الركيز بمثابة دليل إرشادي غني المعلومات القيمة حول الموضوع الذي يتناوله، وغالبا ما تكون هذه المنشورات أكبر من المقالات الأخرى ويجب أن تهتم بحل المشكلات، كما يلزمك بالتأكيد كتابة منشور واسع واحد على الأقل قبل إطلاقك لمدونتك حتى تتمكن من إظهار سلطتك في المجال مقارنة بمنافسيك.

على سبيل المثال: إذا أنشأت مدونة متخصصة في الحيوانات الاليفة، فيمكنك إنشاء دليل شامل عن تربية الكلاب أو القطط وكل ما يخص العناية بهم.

تأكد أيضًا من كيفية العثور على الكلمات المفتاحية التي ستساعدك في استقبال المزيد من الزيارات وحركة المرور.

ثامنا: تحسين محركات البحث والتحليلات لمدونتك Seo & Analytics.

الآن الخطوة التالية والأكثر أهمية هي تحسين مدونتك لمحركات البحث.

هذا أمر بالغ الأهمية لأن محركات البحث هي التي ستقود حركة المرور العضوية “المجانية” إلى مدونتك، وفي ما يلي الخطوات التي تحتاج إلى تنفيذها لتحسين محركات البحث لمدونتك والحصول على أكبر قدر من الزيارات من محركات البحث.

  • تثبيت إحدى إضافات ووردبريس الخاصة بتحسين محركات البحث :

يعتبر Rank Math هو المكون الإضافي الأكثر استخدامًا في العالم وأهميته تكمن في تحسين منشوراتك ومدونتك لمحركات البحث، كما يساعدك أيضا في إعداد مقتطفات صفحات البحث وأيضًا إنشاء خريطة موقع لمدونتك. كما أن لديها نسخة مجانية كافية للمبتدئين.

نصيحة للمحترفين: اقرأ هذه المراجعة للمزيد من التفاصيل حول هذه الإضافة المذهلة.

  • إضافة موقعك ل Google Analytics :

تكمن أهمية Google Analytics في كونه أسهل وسيلة تساعدك على تتبع مشاهدات صفحتك والزوار في أي وقت. بل أكثر من ذلك بكثير، فهو يخبرك بالصفحات التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات، والكلمات الرئيسية التي تجلب لك حركة المرور وتحميل البيانات حول زوارك مثل المعلومات السكانية والجهاز المستخدم للوصول إلى مدونتك والاهتمامات وما إلى ذلك.

يعد تثبيت Google Analytics على مدونتك أمرًا لا بد منه إذا كنت تريد التدوين بشكل احترافي.

فيما يلي طريقة إضافة موقعك ل Google Analytics :

 

  • إضافة موقعك إلى Google Search Console:

يعد Google Search Console أو “أدوات مشرفي المواقع” عبارة عن نظام أساسي يمكنك من خلاله إدارة موقعك، وذلك عن طريق تحديد الروابط والصفحات التي ترغب في اظهارها لمحركات البحث ووروابط أقسام الموقع التي تريد ظهورها، إضافة إلى التنصل من الروابط الخلفية السيئة وما إلى ذلك.

يمكنك إرسال خريطة موقعك إلى Google من خلال هذه الخطوات:

 

وبالمثل، قم بإرسال مدونتك إلى أدوات مشرفي المواقع Bing  وYahoo، وبالرغم أنها ليست ضرورية إلا أنها ستضيف إليك عدد لا بأس به من الزيارات المجانية.

  • إنشاء صفحات رسمية لمدونتك على منصات التواصل الاجتماعي:

تعد هذه خطوة ضرورية جدا للتعريف بموقعك أو علامتك التجارية وسيعطي مجالك أيضًا بعض إشارات الثقة، ولا يأخذ منك هذا إلا القليل من الوقت، وأهم المنصات التي عليك البدئ بها هي: أنستغرام، يوتيوب، فايسبوك … وغيرها من المنصات.

إن منصات التواصل الاجتماعي تعد من اكثر ادوات التسويق استعمالا في الانترنت ويرجع ذلك لكونها تشتغل عكس منصات التسويق الأخرى كالإعلانات المصورة او التجارية، حيث أن الأشخاص يستمرون في التواجد بشكل نشط على منصات التواصل الاجتماعي، مما يجعلها اروع طريقة للوصول إلى جمهور يتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه.

خلاصة

بعد كل ما شرحناه في هذا المقال، لا شك أنك استنتجت أن إنشاء مدونة على الانترنت ليس بالشيء المعقد، فقط يجب أن تختار التخصص المناسب، وتعرف على احتياجات جمهورك وتقدم محتوى ذو فائدة، ولا تبحث عن طريق مختصر لأنه لا يوجد اصلا.

ما دمنا نحن قادرين على إنشاء مدونة تدر أرباحا مكونة من 6 أرقام ، فيمكنك بلا شك القيام بذلك أيضا.

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟ هل لديك أي أسئلة حول إنشاء مدونة؟ لا تتردد في طرح اي استفسار في التعليقات، وسنكون سعيدين بالاجابة عليه.

تعليق واحد

  1. عمل رائع يا أخي. لكن لدي بعض الارتباك بشأن الاختيار بين التدوين المجاني أو استضافة مدفوعة.
    وفي حالة ما إذا اخترت المدفوعة هل سيكون الأمر على ما يرام مع الاستضافة المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية